تعتبر أكاديمية محمد السادس للطيران المدني مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي، أنشأها صاحب الجلالة محمد السادس سنة 2000 بهدف تكوين المراقبين الجويين، وتقنيي السلامة الجوية، والمهندسين.

وضعت الأكاديمية تحت سلطة المكتب الوطني للمطارات وتحت وصاية وزارة التجهيز والنقل.

وهي تقدم تعليما قائما على أساس معايير وممارسات موصى بها من قبل منظمة الطيران المدني الدولي.

ومنذ سنة 2006، أصبح تكوين المهندسين بالأكاديمية يمكن من الحصول على دبلوم مهندس دولة معترف به من قبل المجلس الوطني لمطابقة الشواهد، ومصادق عليه من طرف جامعة الدار البيضاء، وفقا لمقتضيات القانون 01.00 المتعلق بتنظيم التعليم العالي. منذئذ ، أصبحت الأكاديمية تكون مهندسين في مجالات متعددة كهندسة المعلوميات ، والاستغلال الجوي ، والهندسة الإلكترونية ، والاتصالات ، والهندسة الصناعية ، والهندسة الصناعية و الإنتاجية.

كما تولي الأكاديمية أهمية خاصة لتكوين الأطر العليا في الإدارة والتسيير القادرة على التجديد والابتكار في مختلف فروع ميدان الطيران المدني، ومن أجل ذلك ، قامت بتكييف برامجها التربوية لتتلاءم مع الانتظارات والمتطلبات المستجدة في مجال صناعة الطيران المدني والقطاعات المرتبطة به. وهي تقوم، باستمرار، بمواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية.

 وابتداء من سنة 2013 ، نجحت الأكاديمية في إضافة شعبة جديدة إلى قائمة تخصصاتها ، يتعلق الأمر بشعبة تكوين المهندسين الربابنة من أجل مواكبة تطور أساطيل مختلف شركات الطيران.

تتواجد الأكاديمية في فضاء حيوي فريد في قلب مطار الدار البيضاء، على مساحة 6 هكتارات، وتستفيد في موقعها هذا من تواجد عدد من الوحدات الصناعية المتخصصة في التكنولوجيات الحديثة، ومن قربها المباشر من أكبر المطارات في البلاد.

محطات تاريخية

1958   : إنشاء مركز تكوين التقنيين في الأحوال الجوية والنقل الجوي ، بدعم من منظمة الطيران المدني الدولي وصندوق الأمم المتحدة للتنمية.

1994  : إلحاق مركز تكوين التقنيين في الأحوال الجوية والنقل الجوي بالمكتب الوطني للمطارات.

1997  :  انطلاق التكوينات الجديدة ( إجازة مراقب الملاحة الجوية ، وتقنيي إلكترونيك  السلامة الجوية بشراكة مع المدرسة الوطنية للطيران المدني بفرنسا.

2000   : إنشاء الأكاديمية الدولية محمد السادس للطيران المدني ، التي افتتحها جلالة الملك في 26 أكتوبر من نفس السنة.

2004  : انطلاق سلك المهندسين.

2006  :  إضافة التكوينات  ( إجازة مراقب الملاحة الجوية، وتقنيي إلكترونيك  السلامة الجوية إلى سلك الماستر.

2007   : تخرج أول دفعة من المهندسين في الطيران المدني

Follow by Email
YouTube
LinkedIn
Share